• ×

الفصل الثالث الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جاء إفراد هذه الجمعية بالدراسة الموسعة لإبراز جهودها المباركة وأعمالها الخيِّرة والتعريف بمناشطها المتنوعة، كمثال متميز لهذه الجمعيات المنتشرة في مناطق المملكة.
المبحث الأول: نشأتها ومقرها وفروعها:
أنشئت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في مدينة الرياض عام 1386هـ ، ولها مقران:
الأول: المركز الرئيسي ويقع في شارع آل فريان.
الثاني: مقر الشؤون التعليمية وإدارة الفروع، ويقع خلف جامع الأمير عبد الله ابن محمد بن عبد الرحمن بعتيقة.
وعنوانها: الرياض : ص . ب : 35061.
وللجمعية خمسة فروع داخل مدينة الرياض وهي:
1- فرع الجنوب.
2- فرع الشرق.
3- فرع الشمال.
4- فرع الوسط.
5- فرع الغرب.

كما يتبع الجمعية عشرة فروع وهي:
1- فرع محافظة الزلفي: أنشئ سنة 1405هـ بلغ عدد طلابه (2470)، وعدد حلقاته (122) ، وعدد المدرسين (104).
2- فرع محافظة الدوادمي: أنشئ سنة 1405هـ وبلغ عدد طلابه (1064)، وعدد حلقاته (51 )، وعدد المدرسين (41).
3- فرع محافظة شقراء: أنشئ سنة 1405هـ ، وبلغ عدد طلابه (1433)، وعدد حلقاته (49)، وعدد المدرسين (49).
4- فرع محافظة القويعية: أنشئ سنة 1409هـ، وبلغ عدد طلابه (2273)، وعدد حلقاته (117)، وعدد المدرسين (73).
5- فرع محافظة حوطة بني تميم: أنشئ عام 1409هـ، وبلغ عدد طلابه (1564)، وعدد حلقاته (68)، وعدد المدرسين (49).
6- فرع محافظة المجمعة: أنشئ سنة 1412هـ ، وبلغ عدد طلابه (810)، وعدد حلقاته (54)، وعدد المدرسين (33).
7- فرع محافظة الأفلاج: أنشئ سنة 1412هـ ، وبلغ عدد طلابه (706)، وعدد حلقاته (36)، وعدد المدرسين (16).
8- فرع محافظة السليل: أنشئ سنة 1413هـ ، وبلغ عدد طلابه (496)، وعدد حلقاته 24، وعدد المدرسين (17).
9- فرع مركز تمير: أنشئ سنة 1413هـ ، وبلغ عدد طلابه (807)، وعدد حلقاته (40)، وعدد المدرسين (38).
10- فرع مركز حوطة سدير: أنشئ سنة 1408هـ ، وبلغ عدد طلابه (791)، وعدد حلقاته (39)، وعدد المدرسين (25).

المبحث الثاني: أهدافها:
وضعت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض أهدافاً وغايات تسعى لتحقيقها وتبذل الجهود وتضع الخطط وتقيم الدراسات المتنوعة من أجل تنفيذها على الوجه الأكمل.
وقد جاءت هذه الأهداف في تقريرها السنوي لعام 1417ه / 1418هـ، كما يلي:
1- توجيه أولاد المسلمين (بنين وبنات) لتعلم القرآن العظيم وحفظه وتهيئة الجو المناسب لهم واختيار المدرسين والأكفاء ورصد الجوائز لتحقيق هذا الهدف النبيل.
2- إحياء دور المسجد، مدرسة المسلمين الأولى اقتداء بنبينا محمد .
3- الرغبة في تحصيل الخيرية الموعود بها في قوله صلى الله عليه وسلم "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" رواه البخاري.
4- إعداد مجموعات من الحفظة المؤهلين لإمامة المساجد وتعليم القرآن الكريم.
5- إتقان قراءة كتاب الله عز وجل وتلاوته تلاوة صحيحة مع العناية بتجويده وترتيله.
6- فتح باب من أبواب الخير للموسرين لبذل المال في سبيل الله للإعانة على تعليم القرآن الكريم. قال تعالى: من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسنا فيضاعفه له أضعافاً كثيرة( البقرة : 245). وقال تعالى: (وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين) (البقرة،:195).
7- ربط المسلم بكتاب الله عز وجل علماً بتفسيره ومعرفة معانيه، وعملاً بأحكامه وآدابه.

المبحث الثالث: نشاطاتها:
كان لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض أعمال مباركة وجهود مثمرة، وذلك بفضل الله عز وجل أولاً ثم برعاية ودعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وحرص القائمين على هذه الجمعية وبذلهم كل جهد ورعاية وعناية لها، يؤازرهم في ذلك محبو الخير والقائمون على دعمها ومساندتها، وفي هذا ما يفرح القلب ويشرح النفس، ومن تلك النشاطات:
1- المشاركة في مسابقات القرآن الكريم المحلية والدولية.
2- المشاركة في مسابقة القرآن الكريم التابعة للحرس الوطني ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة.
3- المساهمة مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في توجيه طلاب الجمعية ومدرسيها لإمامة المصلين في التراويح والقيام في مساجد الرياض والقرى القريبة منها.
4- إقامة دورات خاصة بالخاتمين لكتاب الله عز وجل قبل توجيههم إلى التدريس في الحلقات، وأيضاً الخاتمات قبل توجيههن إلى المدارس النسائية.
5- العزم على إقامة مسابقات نسائية عامة في المحافظات كافة على مستوى ثلاثة فروع، وقد رصد لهذه المسابقة جوائز قيمة تبرع بها بعض أهل الخير.
6- التوسع في استخدام الحاسب الآلي بالجمعية في قطاع الحسابات، والاستفادة من خبرة المبرمجين و أصحاب الخبرة في هذا المجال من أساتذة الجامعات المتعاونين مع الجمعية.
7- العمل على تنمية موارد الجمعية عن طريق تشجيع رجال الأعمال وذوي اليسار والغنى على الوقف الذي يعود ريعه لصالح تعليم القرآن الكريم، مع مكاتبتهم من حين لآخر، من أجل دعم أنشطة الجمعية ومسابقاتها.
8- توجيه المدرسين إلى الإصلاحيات والسجون ودور الرعاية الاجتماعية رغبة في استصلاح هذه الفئة التي مالت عن الطريق المستقيم وتوجيهها الوجهة السليمة وفق منهج الكتاب والسنة، حتى يخرجوا بعد ذلك مستقيمين على طاعة الله ملتزمين منهجه سائرين على طريقه نافعين أمتهم ووطنهم.، وقد كان لأمر خادم الحرمين الشريفين بتخفيف مدة السجن على من حفظ القرآن أكبر الأثر في إقبال هؤلاء على حفظ القرآن والعناية به، فقد بلغ عدد الخاتمين في اصلاحيتي الحائر والملز سبعة طلاب، وبلغ عدد الملتحقين بحلقات تحفيظ القرآن الكريم فيها 121 طالباً(1).

المبحث الرابع: معهد القرآن الكريم وعلومه التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض:
يعد معهد القرآن الكريم وعلومه من أكبر مناشط الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض، لما له من دور هام وأثر بارز في تعليم القرآن الكريم والتوسع في دراسة علومه، ليتخرج المدرسون الأكفاء لتعليم القرآن وعلومه منه، وكذا الأئمة والدعاة، حيث تدرس فيه إلى جانب القرآن الكريم وعلومه العلوم الشرعية الأخرى.
وسيكون التعريف بهذا المعهد من خلال المطالب الآتية:
المطلب الأول: نشأته ومراحل تطوره:
نشأت فكرة المعهد عند القائمين على الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض لما أصبحت الحاجة ملحة لمدرسين للقرآن الكريم ليقوموا بالتدريس في الحلقات التابعة للجمعية الخيرية، وكذلك لما ازدادت الحاجة لأئمة المساجد التي ازداد عددها بفضل الله بالرياض وغيرها؛ فأصبحت أمنية الجميع إيجاد معهد متخصص في تدريس القرآن الكريم وعلومه وما يحتاج إليه طالب العلم من العلوم الشرعية، وبفضل الله تعالى تحقق الأمل ثم بجهود أهل الخير والمشايخ، وعلى رأسهم فضيلة الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله آل فريان ثم بالدعم الذي تبرع به صاحب السمو الأمير/ محمد بن سعود الكبير أثابه الله، وكذلك الدعم والتأييد الذي تفضل به صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض جزاه الله خيراً.
افتتح المعهد في عام 1402هـ وذلك بحضور جمع من المشايخ والعلماء وعلى رأسهم سماحة الشيخ/ عبد الله بن محمد بن حميد رحمه الله رئيس مجلس القضاء الأعلى، وشرف الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، وصاحب السمو الأمير/ محمد بن سعود الكبير. وذلك تحت إشراف فضيلة رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله آل فريان.
وقد تم وضع المناهج التعليمية من قبل مجلس الجمعية الخيرية وتحت إشراف جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأصدر مجلس إدارة الجماعات الخيرية برئاسة مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في جلسته عام 1402/ 1403هـ المنعقدة في 7/5/1403هـ قرار رقم 17 بالموافقة على إنشاء معهد القرآن الكريم وعلومه واعتمدت عمادة شئون الطلاب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، في جلستها الثالثة المنعقدة بتاريخ 12/4/1404هـ والمعتمد محضرها من سعادة وكيل الجامعة بتاريخ 2/8/1404هـ القرار رقم (4) 1403 / 1404هـ
" تعتبر ثانوية معهد القرآن الكريم بالرياض مؤهلاً بكليات الشريعة وأصول الدين واللغة العربية بالجامعة".
ومقر المعهد الحالي في المبنى الرئيسي للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض، وتسعى الجمعية لإيجاد مبنى مستقل للمعهد يستوعب المراحل الثلاث.
المطلب الثاني: أهداف المعهد:
1- تخريج مدرسين مؤهلين لتدريس القرآن الكريم وعلومه في الحلقات والمدارس والمعاهد العلمية.
2- تخريج طائفة من القراء تجيد الإقراء بالروايات المختلفة.
3- إعداد دعاة للقيام بواجب الدعوة وإمامة المسلمين بالمساجد.
4- عقد دورات تدريبية لأئمة المساجد ومدرسي القرآن الكريم لرفع مستواهم.
وقد افتتح في المعهد مرحلتان: المتوسطة والثانوية، وقد تخرج في المعهد العديد من الطلاب، وقد وافق المجلس الأعلى للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في جلسته التي عقدت بتاريخ 15/7/1419هـ على افتتاح قسم ابتدائي في المعهد يكون رافداً للقسم المتوسط والثانوي لإمداده بالطلاب.
المطلب الثالث: المناهج الدراسية في المعهد:
المناهج التي تدرس في القسم الابتدائي هي مناهج مدارس تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية التابعة لوزارة المعارف، بالإضافة إلى بعض العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم، ومناهج المرحلتين المتوسطة والثانوية هي المناهج التي تدرس في المعاهد العلمية مع إضافة بعض العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم وعلومه كالشاطبية ورسم المصحف وتوجيه القراءات وعلم الفواصل، وبهذا يعتبر معهد القرآن الكريم وعلومه هو المعهد الوحيد الذي يدرس هذه العلوم في المملكة العربية السعودية.
المطلب الرابع: المميزات التي يمنحها المعهد لطلابه:
1- يمنح الطالب شهادة دراسية بعد كل مرحلة.
2- التخصص الرفيع والمثالي الذي يمتاز به الطالب عن غيره في علوم القرآن والقراءات ونحوها.
3- يصرف للطالب مكافأة شهرية في المرحلة المتوسطة مقدارها 250 ريال، وفي المرحلة الثانوية 300 ريال.
4- يقبل خريجو المعهد في كليات الشريعة وأصول الدين واللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

بواسطة : essaher
 0  0  3.3K